أفضل 7 منح حكومية قبولاً للطلاب 2025 ومواعيدها

منح حكومية

كثير من الطلاب يبحثون عن منح حكومية بشروط سهلة غير معقدة وبعدد كبير، في هذه المقالة سنتحدث عن أشهر وأسهل منح حكومية تقبل الطلاب الدوليين وخاصة العرب منهم.

منحة الحكومة التركية

تعد المنحة التركية واحدة من أسهل المنح الدراسية حيث تفتح فرصة الدراسة مجانا مع راتب شهري في تركيا للطلاب الدوليين. وكما تتميز بتنوع التخصصات وقبول عدد كبير من الطلاب سنويا، تفتح المنحة التركية في بداية كل سنة في شهر يناير وتحديدًا اليوم العاشر وتغلق التسجيل في شهر فبراير. ويمكنك التقديم عبر موقع المنحة الرسمي من هنا.

توفر منحة الحكومة التركية منح حكومية لجميع المراحل الدراسية مثل مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ومرحلة ما بعد الدكتوراه. وتحاول توفير أنشطة مستمرة لطلابها مثل الرحلات الداخلية وتعلم اللغة التركية والانخراط في المجتمع التركي.

منحة الحكومة الرومانية

تعتبر منحة الحكومة الرومانية ضمن أشهر منح حكومية للدراسة في الخارج، وتقدم الفرصة لمتابعة دراستك مجانا في جميع المراحل الدراسية. وكما أن المنحة الرومانية لديها العديد من التخصصات المتاحة في كل من العلوم الإنسانية والهندسة والتصميم والتخصصات الطبية.  ومن مميزات المنحة الرومانية أنها لا تطلب شروط معقدة للتسجيل مثل اللغة او الحصول على قبول جامعي وغيرها.

تفتح المنحة الرومانية في بداية كل سنة وتحديدًا في السادس عشر من شهر يناير وتغلق في الشهر الثالث من السنة. ويمكنك التقديم على منحة الحكومة الرومانية من خلال الموقع الرسمي من هنا.

منحة الحكومة الهنغارية

تعتبر منحة الحكومة الهنغارية “Stipendium Hungaricum” واحدة من أهم منح حكومية دراسية في العالم، حيث تقدم عدد واسع من التخصصات وتقبل عدد كبير من المتقدمين في كل عام. تهدف هذه المنحة الى جذب الطلاب الدوليين من جميع الدول ومن بينها الدول العربية، حيث أن العديد من الطلاب العرب يفضلون التقديم على المنحة الهنغارية حصرًا بسبب سمعتها العلمية القوية وسهولة شروطها.

تفتح المنحة الهنغارية التقديم في نهاية كل سنة وتقريبًا في شهر نوفمبر ويمكنك التقديم عليها من خلال الموقع الالكتروني الرسمي للمنحة من هنا.

منحة حكومة كازاخستان

تعد منحة حكومة كازاخستان فرصة رائعة للطلاب من أجل اكمال دراستهم بشكل مجاني تمامًا، كما تسعى حكومة كازاخستان إلى تشجيع الطلاب الدوليين للدراسة فيها من خلال هذا البرنامج الذي يعتبر الأسهل من ضمن منح حكومية سهلة للقبول.

كما يبدأ التقديم على منحة كازخستان في بداية كل سنة في 30 مارس ويمكنك التقديم عليها من خلال الموقع الرسمي للمنحة من هنا.

منح حكومية

منحة الحكومة اليابانية

منحة الحكومة اليابانية MEXT هي فرصة رائعة للدراسة مجانا في اليابان وذلك لأن الحياة في اليابان ليست رخيصة مقارنة بالعديد من الدول. توفر المنحة الدراسة باللغة الإنجليزية وهناك بعض التخصصات التي المتاحة باللغة اليابانية ويوجد شرطان أساسيان وهما تقديم طلبك عبر القنصلية اليابانية ومن ثم تعمل السفارة على ترشيحك للجامعة او من خلال التقديم لجامعات يابانية مختلفة والكتابة في ملفك أنك تتقدم لمنحة MEXT.

تفتح المنحة اليابانية أبوابها للطلاب مع اقتراب نهاية كل سنة وتحديدًا في شهر اوكتوبر أي في الشهر العاشر. ويمكنك التقدم للتسجيل عليها من موقعها الرسمي من هنا.

منحة الحكومة الإيطالية

ايطاليا هي تلك الدول التي يعتبرها الكثير من الناس بمثابة منارة ثقافية وتاريخية وتعليمية لاوروبا. وتعتبر منح الحكومة الإيطالية طريقك نحو ايطاليا، وهي متاحة للتقديم فقط للجامعات من داخل ايطاليا، أي داخل الجامعات التعليمية الحكومية، او تلك الجامعات المعترف بها في ايطاليا، كما تصنف بأنها من أفضل المنح الحكومية للدراسة بشكل ممول بالكامل.

على عكس الكثير من الدول التي تفتح المنح الخاص بها اما في بداية او نهاية السنة، فإن موعد منحة الحكومة الإيطالية في منتصف السنة تقريبًا وتحديدًا في 14 يونيو. ويمكنك التقديم عليها من خلال الرابط من هنا.

منحة الحكومة الألمانية

تعد منحة الحكومة الألمانية هي الطريق الأمثل للسفر الى ألمانيا مجانًا مع راتب شهري والدراسة بشكل ممول بالكامل. وتعطى هذه المنحة دون الاهتمام الى الدخل الشخصي او جنسية الطالب، والذي يجعلها متاحة لكافة الطلاب من جميع الجنسيات دون قيود. كما أن معايير اختيار المتقدمين تعد بناء على التفوق في السجل الدراسي بالإضافة الى شهادات الخبرة والتطوع لدى المتقدم.

تفتح المنح الألمانية عادةً في نصف او بداية السنة حسب كل منحة وكما ننصح بتجهيز كامل أوراقك قبل موعد التقديم بفترة.

اذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في الخارج والحصول على قبولك الجامعي فلا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على دول الدراسة فيها شبه مجانية.

Scroll to Top