كل ما يخص الدراسة والعيش في ماليزيا 2023

الدراسة في ماليزيا

تميّزت ماليزيا بالتنوّع الثقافي والطبيعي، لذا فهي واجهة سياحية مميزة، يُمكن استكشاف كثير من الأماكن الرائعة، لا سيّما أنها ضمت الجبال والغابات والشواطئ الساحرة، والمناظر الخلابة التي تُسحر الناظرين، ولتنشيط السياحة تطورت في سائر مجالاتها لتُصبح واحدة من أهم الدول المستهدفة للدراسة في جامعاتها، فهل تُفكر في الذهاب للدراسة فيها؟ إذًا لا بُدّ من الإلمام بكثير من المعلومات التي ستُفيدّك.

الدراسة في ماليزيا

مع تدنيّ الفِكر التعليمي والافتقار لتطبيق كثير من الوسائل التعليمية المميزة في بلدان عِدة، اتجه الطُلاب إلى استكمال الدراسة في الخارج لا سيّما المرحلة الجامعية، مع انتقاء الجامعات المعتمدة واليسيرة، والمميزة أيضًا لتمنحهم حصيلة عِلمية واسعة.

أبرز تلك البُلدان هي ماليزيا التي ضمّت كُبرى الجامعات وأفضها، وكُل عام ودائمًا ما تستقبل الطُلاب الدوليين الراغبين في استكمال مرحلة التعليم العالي بكُل حب وسرور، ناهيك عن مساعدتهم غير المتناهية لتسهيل المعيشة على الطلاب وتحقيق الراحة.

فتتمتع بتجربة فريدة بقضاء أيام مُريحة وسط الطبيعة الخلابة، واستكمال الدراسة في بلد مميزة متعددة الثقافات، لذا ولسُمعتها العالية والشعبية المتزايدة، ناهيك عن التكاليف المنخفضة مقارنةً بدول مختلفة أخرى، وشهادات جامعاتها المعتمدة ستكون الخيار الأمثل لكثير من الطُلاب.

STUDY IN MALAYSIA 2023 1

شروط الدراسة في ماليزيا

رُغم أن ماليزيا تفتح أبوابها للطلاب الدوليين للدراسة، إلا أن هناك عِدة شروط لا بُد أن تتوافر في المتقدم للخصول على تأشيرة السفر، ورُبما واحدة منها تُعرضه للرفض:

  • إجادة اللغة الإنجليزية، واجتياز اختبار “الإيلتس” أو “التوفل”، وهذا الشرط غير دائم.
  • النجاح في الثانوية العامة، وتقدّيم شهادة الإفادة بذلك.
  • الحصول على وثائق التسجيل في الجامعة بشكل كامل.
  • تقديم نُسخة من جواز سفر الطالب للجامعة.
  • ألا يقل المجموع الكُلي عن ٧٠٪، وهذا مُتغيّر كُل عام.
  • اجتياز اختبار القبول في الجامعة المُقدّم إليها.

تكاليف الدراسة في ماليزيا

إنّ الطُلاب في ماليزيا يحظون بقدر كبير من الاهتمام والمميزات التي لم توفرها بلدان أخرى؛ حيث إنها قدّمت للجميع تعليم نموذجي وبتكاليف تنافسية، حيثُ تبدأ مصاريف العام الدراسي في بعض الجامعات من ٤٠٠٠ دولار أمريكي، ورُبما تصل إلى ٩٣٠٠ دولار وتتراوح بينهم في جامعات مختلفة.

تكاليف الدراسة تُحدد وفقًا لعوامل مختلفة، منها الجامعة المُختارة ونوعها، والدرجة التي سينالها، والقسم المُستهدف، ورُغم أن إجادة الإنجليزية شرط للسفر إلا أن بعض الجامعات أتاحت فرصة دراسته للطلاب لمُساعدتهم كون جميع المواد تُدّرس بالإنجليزية.

وتختلف تكاليف دراسة الإنجليزية حسب المدة والمؤسسة التعليمية المُحددة، إلا أنها بشكل عام تتراوح ما بين 450-1200 دولار أمريكي شهريًا.

أفضل التخصصات في ماليزيا

رُغم ذيوعها واستهدافها من قِبل طلاب كثيرة لاستكمال الدراسة، إلا أن هذا لا يعني تميّز ماليزيا في دراسة كافة التخصصات العِلمية، بل وفقًا لتجارب الطُلاب الدوليين السابقين تشكلت أفضل التخصصات وأكثرها إفادة واحتياجًا في سوق العمل في:

  • الطب والعلوم الصحية.
  • الهندسة المعمارية.
  • علوم الحاسب وتقنية المعلومات.
  • تخصصات الهندسة.
  • إدارة الأعمال.
  • المحاسبة والمالية.

مميزات الدراسة في ماليزيا

تستقطب ماليزيا الطلاب من سائر بلدان العالم للدراسة في كُبرى الجامعات؛ لاهتمامها بالمستوى التعليمي والكادر، وكثير من المميزات التي ساعدتها على جذب شرائح أكبر من الطلاب:

  • التكاليف أقل: تقع ماليزيا في المرتبة ٥٢ عالميًا من حيث الدراسة، فلا يختلف محتوى الدورات عن غيرها من الدول الكُبرى بل يكاد أن يكون الاختلاف طفيف، ورُغم ذلك فالتكاليف فيها للدراسة والمعيشة منخفضًا كثيرًا مقارنةً بغيرها من الدول.
  • ثقافاتها متعددة: كما أشرت آنفًا تعددت الثقافات وامتزجت في الدولة لتُصبح أجوائها فريدة ورائعة للزوّار، وتلك تجربة مفيدة كثيرًا للطلاب فتزيدهم خبرة ومعرفة بكثير من الأمور، وتمنحهم القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • تطور النظام التعليمي: لا تظل ماليزيا راكدة في موقعها، بل تسعى جاهدة للتطوير في عملية التعليم لتقترب من أفضل مستويات التعليم العالمية، ولا تختلف عن الدول العشر الأولى عالميًا، كما تقدّم دورات مختلفة وتتوسع بشكل أفضل وفقًا للمعايير للدولية للتعليم العالي.
  • سهولة الإجراءات: تتميّز بسهولة إنهاء إجراءات الهجرة والسفر للدراسة دون أعباء كما تتسبب دول أخرى.
  • اللغة الإنجليزية: تسهيلًا على الطلاب لا يشترط على الطالب تعليم اللغة الأم للدولة، بل إن الجامعات أغلبها تعتمد اللغة الإنجليزية، وتقدم دورات مكثفة لمن لا يُجيدها.
  • الشهادات الدولية: فقامت ماليزيا بشراكات مع الجامعات الدولية الكبرى لمنح الطالب شهادات معتمدة وقوية لسوق العمل.

عيوب الدراسة في ماليزيا

إنّها كغيرها من الدول الأخرى المستهدفة من الطُلاب للدراسة، فكما تمنحهم كثير من المميزات، لا تخلوا الدراسة في ماليزيا من العيوب التي قد تواجهها الطُلاب بعضٍ منها أو جميعها:

١- اِنْحِطَاط مستوى الأمان ليلًا

قبل اتخاذ خطوة السفر لا بُد من انتقاء دولة آمنة، وهذا لا يُشكك في مستوى آمن ماليزيا، إلا أن معدلات السرقة والتعديّ مرتفعة ليلًا، ورُبما يتعرض لها الشخص عند السير منفردًا، لا سيّما في المناطق السياحية التي أعلنت عن نسب كبيرة للسرقة فيها، وعند الاضطرار للسير لا بُد من الحفاظ على المقتنيات الشخصية جيدًا.

٢- تعسر الحصول على تأشيرة عمل

في الغُربة يحتاج الطُلاب إلى مصاريف زائدة للاكتفاء واقتناء الاحتياجات اللازمة، لذا يلجئون للعمل، إلا أنه من الصعب الحصول على فرصة عمل مناسبة للطلاب الدوليين والتي تمثل عقبة أمامهم في طريق الدراسة، ويكاد يستحيل الحصول على تأشيرة عمل كونه أجنبي وطالب.

٣- سوء الطقس

رُغم طبيعتها الخلابة التي يتمتع بها الزوّار بكافة أشكالهم، إلا أن الطقس فيها سائد على ارتفاع نسبة الرطوبة، مع أشعة الشمس التي يتذمر منها الكثير، فلا يتغير ويتنوع الطقس في ماليزيا طيلة السنة، لهذا تبقى الأجواء مملة في أنظار طُلاب كُثر.

٤- الحنين إلى الوطن

مُغادرة منزل الطفولة ومكان النشأة يوّلد في النفس شعور الحنين المستمر والفقد، فتشعُر بالاشتياق إلى كل ما هو قديم طيلة الوقت، وهذا قد يؤثر سلبًا على مشاعر كثير من الطلاب، ويتعسرون في طريق التأقلم، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بأمراض نفسية.

٥- المنح ليست مصدر دخل

رُغم حصول كثير من الطلاب على فرصة منحة للدراسة في ماليزيا، إلا أنها لا يُعتمد عليها على الإطلاق سوى في مصاريف الجامعة، وتكاليف المعيشة قد تكون مرتفعة فلن تخفف أعباء كبيرة، مُقابل توافر شروط صعبة للغاية من إدارة الجامعة.

٦- سوء السكن الطلابي الحكومي

رُغم كثيرة المزايا التي يتمتع بها الطلاب بالدراسة في إحدى الجامعات الحكومية الماليزية، إلا أن هذا لا يُغطي على سوء الاهتمام بالسكن الطلابي من حيث النظافة، وجودة الطعام المقدم، والتعامل السيء، وصعوبة الاستجابة؛ حيث تستغرق الشكوى للرد عليها ما يزيد عن أسبوع، فيلجأ الطلاب إلى تأجير شقق خارجية.

٧- صعوبة الإقامة في ماليزيا

يعتقد كثير من الطُلاب مع توافر سُبل الراحة والمميزات بالدراسة في ماليزيا، أنه يُمكن الإقامة بها طيلة الأربع سنوات أو الخمس سنوات المقررة دون الخروج منها.

إلا أنها مشكلة تواجه الطلاب ويصعب على الدولة الموافقة بذلك، حيث من المقرر عودة الطلاب إلى موطنهم فور انتهاء المدة المقررة للعام الدراسي الواحد.

تكاليف المعيشة في ماليزيا

مع اختلاف ثقافات البلدان، يخشى الطلاب فكرة السفر واستكمال الدراسة بالخارج، إلا أن ماليزيا وسكانها المحليين أسوياء ويستقبلون الطلاب الدوليين برُحب وسرور فلا هناك ما يستدعي الخوف. من ناحية الأطعمة واختلافها، فإنها من البلدان المُحبة للابتكار والتجربة باستمرار أشهى أنواع الأكلات؛ لا سيّما لغناها بثقافات عِدة وتأثرها بهم، فستجد خيارات كثيرة فريدة أمامك، وستهواها بلا شك.

أمّا بشأن التكاليف فإن السكن الخارجي عن الجامعة قد يتراوح ما بين 2300 إلى 3000 دولار أمريكي سنويًا، ناهيك عن مصاريف الطعام والفواتير والمستلزمات الشخصية التي تعتمد على أسلوب حياة الشخص، ولكن بشكل عام لن تزيد التكلفة عن 300 دولار أمريكي شهريًا.

لكن يجدر بالذكر أن كثير من الطلاب قد يتلقون عروض تخفيضات من الجامعة، مثل نفقة المواصلات والرحلات والكُتب لتتحمّلها الجامعة تخفيفًا عن أعباء الطالب وإبعاده عن التوتر، ولكن هذا يعتمد على عوامل مختلفة، كما لا ينطبق النظام على سائر الجامعات.

السفر إلى ماليزيا لاستكمال الرحلة التعليمية من أمتع التجارب التي يخوضها الطُلاب، وتمدّهم بكثير من الخبرات والمهارات، ولكن كما تتعدد مزايّا ستقف كثير من المشاكل عقبة أمامهم، فيجب الإلمام بالأمر جيدًا قبل الشروع في تنفيذ الخطوة.

إذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في ماليزيا او تريد الحصول على قبول جامعي فلا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على مزايا الدراسة في تركيا.

Scroll to Top