كل ما يجب معرفته عن الدراسة في البرتغال 2023

الدراسة في البرتغال

إنّ للبرتغال تاريخ غني بالثقافة والتقدُّم والتطور، واتسمت بأنها من المناطق ذات المناخ اللطيف، وتسعى دائمًا للتطور في سائر مجالاتها لا سيّما المستوى التعليمي، لذا باتت الدراسة في البرتعال مقصدًا لكثير من الطلاب الراغبين في استكمال الدراسة بالخارج، وعملّ جولات سياحية ممتعة بها وشق طريق المستقبل الباهر، ولكن رُغم ذيوع الأفكار في أذهان الطلاب لا يجب التغافل عن كثير من الأمور من مميزات وسلبيات وشروط.

الدراسة في البرتغال

إنّ البرتغال هي مكان مثالي للتعليم العالي والحصول على شهادة جامعية مُعترف بها دوليًا ومحليًا؛ حيثُ صُنفت الجامعات الحكومية بها من أفضل 100 جامعة في العالم، وتمنح الطُلاب برامج علمية أوروبية لتأهيلهم إلى سوق العمل بشكل فريد، لذا تُعدّ مقصد لكثير من الطُلاب لأسبابٍ مختلفة.

شروط التسجيل والدراسة في البرتغال

الدراسة في البُرتغال مميزة، ويحصل الطالب على شهادة جامعية معتمدة عالميًا، ويحتاج لها للحصول على فُرص لا متناهية للعمل، ولهذا أقرّت الجامعات ضرورة توافر شطر من الشروط في الطالب المُتقدم للحصول على تأشيرة الدراسة:

  • تقدّيم للسفارة استمارة التسجيل في جامعة برتغالية، وشهادة تفي بأنه بكامل صحته.
  • تقديم ما يؤكد دعم الوالدين للطالب؛ لإثبات القدرة المالية.
  • ضرورة تأكيد معافاة الطالب من أي أمراض مُعدية أو أخرى مما تطلب الرعاية.
  • التأكد من عدم صلاحية الشهادة الأخيرة الحاصل عليها والاعتراف بها في البرتغال.
  • لا بُد أن يكون للطالب جواز سفر للقدرة على التنقُل براحة.
  • اجتياز امتحان اللغة الإنجليزية والفرنسية إن أمكنّ، واختبار الثقافة البرتغالية، والكفاءات والسمات.

أفضل التخصصات الجامعية في البرتغال

مع تعدد المزايّا وعلو المستوى التعليمي في البُرتغال، فقد يعتقد بعض الطُلاب أن جميع التخصصات مُناسبة وتؤهله لسوق العمل، إلا أن وفقًا للتجارب السابقة تشكلت أفضل التخصصات في:

1- تخصصات البكالوريوس

  • التقنيات الإبداعية.
  • الاقتصاد والإدارة.
  • التسويق.
  • التصميم.
  • إدارة الضيافة والسياحة.

2- تخصصات الماجستير

  • المالية.
  • الهندسة الطبية الحيوية.
  • الهندسة العامة.
  • علوم الكمبيوتر.
  • الإدارة والقيادة.
الدراسة في البرتغال

مميزات الدراسة في البرتغال

باتت البُرتغال مقصد لكثير من الطُلاب الراغبين في استكمال تعليم المرحلة الجامعية والحصول على شهادة مُعتمدة تُساعدهم في المُستقبل بشكل كبير، وبتكاليف مُناسبة، وإضافةً لذلك تتعدد المزايا التي يتمتع بها المُتقدم لتأشيرة الدراسة في البرتغال:

1- الأجواء ممتعة

من أجمل بُلدان العالم التي تمتلك خط ساحلي طويل، فيمنح لكافة السُكان القدرة على الاستمتاع بالشواطئ بالجلوس أمامها واستنشاق الهواء النقي، والسير ليلًا وغيرها من الأنشطة التي تمنحك الشعور بالراحة والسعادة.

ناهيك عن الحرارة المعتدلة، فالأجواء ممتعة في كافة أرجاء المدينة حتى بين السواحل والجبال، ولا تلجأ لارتداء الملابس السميكة للغاية في الشتاء القارص، فهو من أقصر الفصول، والأطول فصل الصيف لكنه ممتع كثيرًا.

2- العمل أثناء الدراسة

عادةً لا تسمح الدول بعمل الطُلاب خلال فترة الدراسي، بل تحتاج لتقديم ما يؤكد توافر نفقة عام دراسي كامل معه، إلا أن البُرتغال تمنح لطُلابها عدد ٢٠ ساعة أسبوعيًا للعمل خلال الفصل الدراسي الواحد، ويُمكن اكتمال الدوام في أيام العطلات الجامعة، ولكن للتمتع بهذه الميّزة لا بُد من إجادة الطالب التحدُث باللغة البرتغالية.

3- نظام تعليم فريد

منذُ سنوات عُقدّت اتفاقيات بولونيا والتي سمحت للطُلاب التنقُل ما بين الجامعات في البرتغال؛ لتعزيز فرص العمل وتأهيلهم بخبرة بالغة تُسهل عليهم مشقة الطريق، لذا فستجد في البرتغال التعليم الجامعي ينقسم لاثنين:

  • جامعات تطبيقية: فتُركز على التطبيق العملي دون النظري، مثل جامعات الهندسة والطب.
  • جامعات عادية: تُسلط الاهتمام على العلوم النظرية والبحث العلمي، وذلك مثل جامعات القانون والسياسة والاقتصاد والتجارة.

4- سهولة اللغة البرتغالية

إنّ اللغة البرتغالية هي الأكثر انتشارًا في العالم، ويتحدث بها كثير من السكان في دول متعددة مثل البرازيل، وغينيا، لذا يسهل على الطُلاب تعلُّمها والتحدث بها بطلاقة دون عِناء، ناهيك عن أن لها مُستقبل باهر مثل اللغة الإسبانية.

5- الدورات التعليمية

تتميّز البُرتغال بأنها أفضل الدول الأوروبية التي توفرّ للطُلاب دورات تعليمية متعددة وتمدّهم بكثير من المعلومات العلمية والعملية، ما يؤهلهم للعمل، وما يُناسب مجال التخصص الجامعي، وكثير منها تتوّفر بخصومات مميزة.

سلبيات الدراسة في البرتغال

رُغم تعدد مزايّا الدراسة في البُرتغال، فهذا لا يعني خلو الرحلة من عقبات يواجهها الطُلاب، وما زالت البُرتغال في سعيّ دؤوب محاولة الحد منها وتقليلها، وتشكلت في:

1- قلة التخصصات باللغة الإنجليزية

هي أكبر عقبة تواجه الطُلاب الذين لا يجيدون اللغة البرتغالية بطلاقة، ويرغبون في الالتحاق بتخصص باللغة الإنجليزية، حيثُ لا توفر الجامعات عدد كبير من التخصصات باللغة الإنجليزية، مما يضطرهم الالحاق بتخصص لا ينال إعجابهم، أو رُبما يكون أعلى من حيث التكلفة.

2- الرواتب القليلة

هذه العقبة تُرافق ميّزة التكلفة المنخفضة للمعيشة للطُلاب، فلن يتمكّن الطُلاب من الحصول على راتب كبير عند العمل أثناء الدراسة، بخلاف الطُلاب الذين يدرسون في ألمانيا فتكون الرواتب مُرتفعة وأفضل، إلا أن هذا لن يؤثر على مُستقبل الراتب في سوق العمل بعد التخرُج!

3- إيجارات السكن المرتفعة في لشبونة

إنّ الطُلاب الذين يقصدون الجامعات في العاصمة لشبونة سيعانون من هذه العقبة دونًا عن سائر المدن الأخرى في البُرتغال؛ حيثُ إن إيجارات سكن الطُلاب في العاصمة باهظة للغاية، ولا تتزامن مع مصاريف الجامعة، ويواجه حينها الطالب مشكلة كبيرة، ولكن بإمكانُه تفادّيها بالالتحاق بجامعة خارج العاصمة.

تكاليف الدراسة في البرتغال

ما جعلّها مقصدًا من فئات كثير من الطُلاب هو نظامها الميّسور والتسهيل على الطُلاب الإجراءات وتكاليف الدراسة، ولكنها تختلف تبعًا لعوامل متعددة، منها برنامج الشهادة، والجامعة المرجوة، ومستوى التعليم.

إلا أنه بعد دراسات كثيرة يُرى أن الدراسة قد تُكلّف للبكالوريوس ما بين ٩٥٠-١٥٠٠ يورو سنويًا في الجامعات النظرية، بينما درجة الماجستير قد تصل التكلفة إلى ٣٠٠٠ يورو سنويًا، وهذه تُعدّ أقل تكلفة دراسية في الدول الأوروبية بالكامل.

ويجدر بالذكر أن هذه الرسوم تنطبق فقط على الطُلاب الذين يدرسون من خارج أوروبا، لكن من في نطاق الاتحاد الأوروبي قد يتمتعون بمنح مجانية وتخفيض في الرسوم.

تكاليف المعيشة في البرتغال

الثقافة البُرتغالية مزيج ما بين ٢٤ ثقافة عالمية أخرى، لذا تتنوع العادات والتقاليد في البلد بالكامل، فلا تسير على وتيرة واحدة، لذا فبالنظر للحياة الطلابية للدوليين فيسهل عليهم العيش وتكوّين الأصدقاء والانخراط في المجتمع البرتغالي وثقافتهم.

كما أن الحياة الليلية في البلد نابضة وحيوية طيلة الوقت والأماكن، وعادةً ما تكثر الحفلات الأدبية والأنشطة التي تُعزز من ذيوع الثقافة البرتغالية وكشف لكل ما هو غامض، لذا فلا تستدعي التجربة القلق على الإطلاق من الطُلاب.

أمّا عن تكلفة المعيشة فهي متوسطة بالنظر إلى التكلفة في الدول الأوروبية الأخرى، ويسهل على الطلاب إنفاق معدل بسيط من المال والذي قد يتراوح ما بين ٦٠٠-٩٠٠ يورو شهريًا لانتقاء المستلزمات اليومية، والسكن للطلاب عادةً ما يتراوح ما بين ٢٥٠-٤٠٠ يورو.

إنّ البُرتغال من البلدان المميزة من حيث المستوى الدراسي، وتمنح الطُلاب كثير من المزايّا، وتؤهلهم بشكل كبير في سوق العمل؛ فيحظون بمستقبل باهر لا مثيل له، ولكن هذا لا يغني مواجهة عقبات كسائر الدول الأخرى، فعلى الطالب دراسة الأمر من كافة الجوانب.

إذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في البرتغال او الحصول على قبولك الجامعي فلا تترد بالتواصل معنا. يمكنك أيضا قراءة مقالتنا حول الدراسة في بريطانيا.

Scroll to Top