العيش والدراسة في قبرص التركية للسودانيين 2023

الدراسة في قبرص التركية

امتازت مدينة قُبرص تركيا بالطبيعة الخلابة الساحرة التي تأسر القلوب، وباتت عامل الجذب السياحي، ناهيك عن أجوائها اللطيفة والراقية الهادئة، والذي يُفضلها الطُلاب لا سيّما في وقت الدراسة، وهي ما تمدّهم بالطاقة والأمل، وتُعيد الشغف إليهم من جديد، لذا لجأ كثير من الشباب الراغبين في استكمال المسار الجامعي في الخارج إلى قُبرص تركيا وجامعاتها.

مميزات الدراسة والعيش في قبرص التركية

حلم السفر لتلقيّ العِلم النافع ذات الجودة العالية حلم الشباب بعد انتهاء المرحلة الثانوية العامة؛ لا سيّما أن الدراسة في قبرص التركية تمنحهم أحلامهم التي لم يستطيعوا تحقيقها إثر المجموع العالي التي تفرّضه وزارات التربية لبعض الدول.

لذا عند اتخاذ القرار تبدأ عملية البحث عن أفضل الدول التي تضُم أعلى الجامعات في التصنيف العالمي المُتقدم، أبرزها جامعات قُبرص التركي، والتي تمتاز الدراسة فيها بمميزات كثيرة:

1- الجودة العالية للتعليم

إنّ جامعات قُبرّص تطورت في النظام التعليمي الجامعي السائد، وباتت تحتل تصنيفات مُتقدمة من بين أفضل الجامعات عالميًا، ناهيك عن أنها تحاول مواكبة العصر والتطور في سائر مجالاتها، ومنح الطُلب الخبرة العِلمية والعملية الكافية التي تؤهلهم إلى سوق العمل.

2- الشهادات المعتمدة محليًا ودوليًا

جميع الجامعات في قبرص الشمالية مُعتمدة على المستوى المحلي والعالمي، فليطمئن قلب الطالب بنيلُه الشهادة المُعتمدة في التخصص المرجو، واكتساب الخبرة النظرية والعِلمية الكبيرة التي لن توفرها كثير من الجامعات الأخرى.

3- مرافق اجتماعية مثالية

إنّ كثير من جامعات قُبرص تحرص على أمان وسلامة طُلابها الدوليين، لذا فقد قامت بتوفير كثير من المرافق الاجتماعية التي تُلبي الاحتياجات الضرورية دون عِناء، وتوفير سكن جامعي، يشتمل على سائر الخدمات.

4- قبرص جسر مرور للدول الأوروبية

يُمكن القول إنها جسر العبور إلى الدول الأوروبية، لذا يسعى الجميع للتقدُّم إليها، فبات من السهل الآن إنهاء الطالب لدراسته في جامعات قُبرص، من ثم التنقل عقب التخرج إلى أحد الدول الأوروبية للعثور على الوظيفة المرموقة والمُناسبة مع شهادته.

5- المنح الكلية والجزئية

تشجيعًا للطُلاب على التفوق، ومُراعاة لظروف كثير من الطلاب الذي يصعب عليهم سداد سنوات الدراسة كاملة، فقدّ وّفرت جامعات قُبرص مِنح مجانية لطُلابها في جميع المراحل الدراسية، ولم تستثني أي من التخصصات.

6- تعدد الأنشطة

بات أمر الدراسة بالخارج لم يقتصر على حضور المحاضرات فقط والمُذاكرة والمُتابعة الدورية مع المُعلمين، بل إنّ تحديدًا جامعات قُبرص تقوم بعمل كثير من الأنشطة الترفيهية المتنوّعة لإسعادهم ومنحهم الشعور بالراحة.

ناهيك عن الأنشطة الثقافية والتاريخية التي من شأنها أن تُساعده على استكشاف قُبرص ومعرفة معالمها، ورؤية العالم عن كُثب، وهذا ما يزيد الحماس عند الطُلاب على المذاكرة ليحظوا بمثل تلك التجارب مجددًا.

7- البنية التحتية القوية

تسعى قُبرص لمواكبة العصر، فباتت الآن تمتلك بنية قوية من حيث التقنيات التكنولوجية، وهو ما يُسهلّ على الطُلاب الدراسة في كثير من المجالات، بل وهذا يمنحهم خبرة واسعة في مجالهم.

8- تطوير الذات

تقوم جامعات قبرص التركية بعمل عدد من التدريبات المُناسبة للطُلاب، وهو ما يُساعدهم على الاحتكاك بسوق العمل، واكتساب كثير من المهارات الذين يفتقرون لها، أو تطوير ما تدنى فيه.

9- تعلُّم لغة

رُغم رغبة كثير من الطُلاب في تعلُّم لغة جديدة متزايدة، إلا أن الواقع لم يجني سوى قدر بسيط، لذا فالسفر للدراسة بالخارج سيجعلهم أكثر مرونة لا سيّما في قبرص التي تحتاج الإجادة في لغتين.. التركية والإنجليزية، ويحتك بالعالم الذين يمتلكون اللغة الأُم، ويُساعده ذلك على إتقانها بشكل أفضل.

10- العمل بدوام جُزئي

بعض الطُلاب قد يواجهون عقبة أثناء الدراسة بالخارج، بارتفاع الأسعار والتكلفة المعيشية، لذا وليطمئن قلب الآباء قد منحت الجامعات القبرصية فوق مميزاتها فُرصة للطُلاب للعمل بدوام جُزئي أسبوعيًا؛ لعدم التأثير على التحصيل الدراسي.

الدراسة في قبرص التركية
جامعة الشرق الأدنى

سلبيات الدراسة والمعيشة في قبرص

رُغم تعدد المزايّا في جامعات قبرص التركية، والتي تجعل رغبات الشباب في تزايُد بشأن الالتحاق سريعًا، فإنّ قبرص لا تخلو من العيوب سواء في المعيشة أو الدراسة، ولا بُد أن يكون الطالب على عِلم بها بالكامل:

  • برغم أن هناك تخصصات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، إلا أن الطالب سيحتاج لتعلُّم اللغة التركية لعدم قدرة جميع السُكان التحدث بالإنجليزية، ليبقى على تواصل مُستمر. ولكن معظم الطلاب اللذين درسوا في قبرص التركية لم يواجهوا صعوبات في اللغة التركية لسهولتها وقربها من اللغة العربية.
  • الصدمة الثقافية المُختلفة بشكل كبير عن الوطن العربي، فيرى الشباب كثير من المعاصي الذي حرمها الدين الحنيف، وسيحتاج لوقت طويل حتى الاعتياد على رؤيتها.
  • قلة المطاعم والكافيهات العربية رغم كثرة العرب في قبرص التركية.
  • تكلفة التنقل من مطار قبرص الى مطارات أخرى، فكما نعلم أن مطار قبرص لا يدعم جميع الدول لصغر مساحتها.
  • تقلُص فرص العمل، والخيارات بشأن التخصصات.

الوثائق المطلوبة للدراسة في قبرص

إنّ اتخذ الطالب قرار السفر إلى هذا البلد تحديدًا لاستكمال الدراسة، فلا بُد أن يُقدّم طلب على تأشيرة الدراسة، مع تقديم بعض الأوراق المطلوبة طبقًا للبرنامج المُختار:

1- الوثائق للبكالوريوس

  • شهادة الثانوية العامة الأصلية، على أن تكون الدرجات الأكاديمية واضحة ومُترجمة بالكامل باللغة الإنجليزية. ومع ذلك فإن بعض الجامعات تعفي الطلاب السودانيين من ترجمة الوثائق لما تمر به السودان من أوضاع صعبة.
  • عدد أربع صور شخصية للطالب حديثة، وبخلفية بيضاء. كما يمكن الاستغاء عن هذا الشرط.
  • توصية من المدرسة الثانوية بإجادة اللغة الإنجليزية (إن وجد).
  • نُسخة من جواز السفر، على أن يكون ساري الصلاحية.

2- الوثائق للماجستير

  • الشهادة الأكاديمية الثانوية باللغة الإنجليزية موّضحة الدرجات التحصيلية بالتفصيل.
  • الشهادة الجامعية للبكالوريوس باللغة الإنجليزية موّضحة التقديرات الإجمالية.
  • عدد أربعة صور شخصية للطالب حديثة، على أن تكون ذات خلفية بيضاء (إن وجد).
  • السيرة الذاتية للطالب، مع رسالة توصية من مُعلمين سابقين أو مشرفين، على أن تكون باللغة الإنجليزية (إن وجد).

3- الوثائق للدكتوراه

  • نُسخ من نص الماجستير الأصلي على أن يكون مُترجم باللغة الإنجليزية.
  • النص المُقترح للدكتوراه أيضًا مُترجم باللغة الإنجليزية (إن وجد).
  • مُلخص للرسالة، وشهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو المستوى الحالي للمُتقدم (إن وجد).
الدراسة في قبرص التركية
جامعة قبرص الدولية

تكاليف الدراسة في قبرص التركية

بخلاف غيرها من الدول الأوروبية، إنّ الدراسة في قُبرص أرخص بكثير، وقد حددت الجامعات المطلوب لكُل قسم، والشائع:

اسم التخصصأفضل الجامعات للتخصصرسوم التسجيل
الطب البشريجامعة قُبرص الدولية.9,808 يورو.
تكنولوجيا المعلوماتجامعة شرق البحر المتوسط.4,569 دولار.
العلوم الإنسانيةجامعة غيّرن الأمريكية.35,280 ليرة تُركية.
طب الأسنانجامعة العلوم الصحية.13,500 دولار.
الصيدلةجامعة العلوم الصحية.13,000 دولار.
الهندسة المدنيةجامعة بهشة شهير قبرص.7,000 دولار.
إدارة الأعمالجامعة الشرق الأدنى في نيقوسيا.2,665 يورو.
الطب البشريجامعة الشرق الأدنى10,150 يورو.
طب الأسنانجامعة الشرق الأدنى9,300  يورو.
الجدول المدرج يوضح أسعار جامعات قبرص لبعض التخصصات.

في حال لديكم أي سؤال حول أسعار التخصصات في الجامعات القبرصية بالإضافة لأسعار السكنات الطلابية ضمن الجامعات، كل ما عليكم هو مراسلتنا من خلال الضغط هنا أو النقر على أيقونة الواتساب الظاهرة أمامكم لمعرفة التخصص والسعر الدقيق لكل جامعة مع خصم حصري من وكالتنا.

تكاليف المعيشة في قبرص

رُغمّ أن تكاليف الدراسة في هذه الدولة ليست مُرتفعة كثيرًا مقارنةً بغيرها من الدول، إلا أن تكاليف المعيشة مُرتفعة ورُبما لا يقدر عليها كثير من الطُلاب، لذا يحتاج الطالب التقديم على المدينة الجامعية لتوفيرها الخدمات برسوم رمزية للطُلاب، وستكون التكلفة أقل بكثير من تحمُّل أعباء المسؤولية بمفرده.

إنّ الدراسة في الجامعات المُصنفة في مراتب الأفضل عالميًا حلم كثير من الشباب يسعى إليه، لا سيّما جامعات قُبرص لِما تمنحه من مميزات كثيرة لطُلابها، ناهيك عن الأجواء المثالية والذي يكون الطالب في حاجة كبيرة لها.

اذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في قبرص والحصول على قبولك الجامعي المجاني مع خصم حصري فلا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على إيجابيات الدراسة في الخارج.

Scroll to Top