دليلك الشامل للعيش والدراسة في كوريا الجنوبية 2024

الدراسة في كوريا الجنوبية

كان لكوريا الجنوبية تأثير كبير في تقدُّم العالم في كثير من المجالات؛ حيثُ إنها لعبت دور مُهم في التطور التكنولوجي الذي ظهر أثره على الجميع، لذا باتت من أفضل الواجهات للدراسة والتي لا تختلف كثيرًا عن الدول الأوروبية، وحظيت بثقة وشعبية كبيرة من الجميع، لكن رُغمّ أن كوريا الأفضل في كثير من الأحوال، إلا أن الدراسة في كوريا الجنوبية لها عديد من السلبيات والمميزات على الطالب الإلمام بها بالكامل.

مميزات العيش والدراسة في كوريا الجنوبية

كوريا من البلدان التي يحلم كثير من الشباب الذهاب إليها لتلقيّ العلم البليغ، ونيل كثير من الخِبرات، وغيرها من المميزات الذين يحظون بها:

  • ارتفاع المستوى المعيشي: على عكس بلدان كثيرة إن مظاهر الفقر في كوريا ليست مألوفة؛ لدّعم الحكومة للمواطنين دائمًا بسائر الاحتياجات.
  • التطور التكنولوجي: إنّ كوريا امتازت بالتطورات التكنولوجية بسائر أشكالها والتي وّفرت أنظمة أمان مُتكاملة، وساعدتهم في كثير من النواحي وسهلّت المهام الحياتية.
  • الأمن والأمان: إنّها من أقل الدول التي شهدت معدلات منخفضة للغاية من الجرائم، فيحظى السُكان بالهدوء والأمان.
  • النظام التعليمي القوي: استثمرت الحكومة الكورية الموارد المتاحة بالكامل في تطوير التعليم، لذا ضمّت أفضل الجامعات وباتت الأفضل للدراسة.
  • المناطق السياحية المتعددة: ظلت كوريا مُحتفظة برونقها ومعالمها الأثرية، وتفتخر بضمّ مجموعة متنوعة من المناطق السياحية.. عامل الجذب للزوّار.

عيوب العيش والدراسة في كوريا الجنوبية

إنّ الدراسة في كوريا الجنوبية من أفضل الأنظمة التي يُمكن اللجوء لها بلا شك، ويتسم بمميزات كثيرة، إلا أن هذا لا يعني خلوه من العيوب، حيثُ سيواجه الطُلاب عقبات متعددة أمامهم:

1- اختلاف الطِباع السيئة للكوريين

رُغمّ التحضُر والرُقيّ للشعوب الكوري، واتسامهم بالأخلاق الحميدة واللين واللُطف، إلا أن طباعهم مُختلفة عن الشعوب الأخرى بشكل كبير، وهو ما لا يعتاد عليه الشخص مُطلقًا من قبل.

حيث على سبيل المثال إنّ الكوريين عند الاصطدام بالأشخاص الآخرين لن يبدأون بالاعتذار، أو عند الحصول على خدمة راقية لا يبدون الشُكر لاعتبارهم بأن ذلك واجب ولا داعي له.

2- صعوبة اللغة الكورية وعدم الاعتماد عليها

ثمَّة لغات صعبة على الطُلاب تعلُّمها وأبرز هذه اللغات اللغة الكورية، وناهيك عن ذلك فإنها ليست من اللغات الشائعة والمهتم بتعلّمها فأغلب الأحيان يتم تعلمها بدافع الشغف فقط.

لذا فليس خيارًا أفضل للطُلاب دراسة اللغة الكورية، بل يُمكنه الاستبدال بالصين رُغمّ صعوبة اللغة إلا أن لها كثير من الفُرص في سوق العمل؛ لضخامة الاقتصاد.

مع ذلك تحاول كوريا الانفتاح على العالم بأشكال مختلفة، مثل نشر الثقافة الكورية التي لا زالت تحتفظ بها حتى الآن، وتعليم اللغة للشغوفين بها والمُتقنين التحدُث بها.

لذا حتى وإن رغبّ الطالب رُغمّ تقلص الفرصة في تعلُّم اللغة الكورية باستبدالها بالتعلُّم باللغة الإنجليزية في إحدى جامعاتها، فلن يكون الخيار الأمثل؛ لسعيّ الحكومة الكورية في نشر ثقافة البلد حول العالم، وإبداء سهولة اللغة للجميع.

3- التشدد في النظام التعليمي

ما ميّز كوريا عن غيّرها من البلدان في النظام التعليمي هو تشددها والاهتمام الكبير بها وبطلابها، إلا أن هذا الأمر لم ينال استحسان كثير من الطُلاب الراغبين في الموازنة بين الحياة العملية والدراسية.

فرُغمّ أنه كما يزعم بأن التعليم العالي هو المفتاح للنجاح وتحقيق كثير من الإنجازات، إلا أنه كثيرًا ما يلقي بثقله على الطُلاب ويؤدي إلى نفورهم وفقدان الشغف والرغبة في الاستكمال.

فيحتاج الطُلاب الموازنة بين الرياضة والنشاطات الترفيهية بجانب الدراسة؛ لِما لهم من أهمية بالغة، إلا أن ذلك ليس التركيز الرئيسي للكوريين، مما يجعله نظام كوري متشدد يصعب على الكثير تحمُّله.

4- ثقافة العمل المُزعجة للبعض

إنّ كوريا اعتادت على العمل لأوقات طويلة من اليوم، فيعتقدون أنه من المُمكن على العامل البقاء حتى مُغادرة المدير للمؤسسة من ثم الذهاب إلى المنزل. وهذا قد يسبب الارهاق للموظف الأجنبي الجديد.

5- الازدحام المُزعج

تعداد سُكان كوريا الجنوبية كبير للغاية، فيقرّب إلى خمسون مليون نسمة في دولة مساحتها صغيرة لا تستوعب ذاك العدد، مما يؤثر على الطرُق وكثرة الازدحامات والانتظار في كُل مكان.

6- عدم الاستقرار مع كوريا الشمالية

تحدث كثير من الخلافات بين كوريا الجنوبية والشمالية، مما يؤثر على تنقُل السكان في المنطقتين، لا سيّما لعدم تفاهُم الحكام في كثير من الأوقات، لكن عادةً ما لا يكترث المواطنين لهذا الأمر.

الدراسة في كوريا الجنوبية

الوثائق المطلوبة لطلب تأشيرة الدراسة في كوريا

عند التأكد من القرار واتخاذ القرار بالسفر لاستكمال المسار الجامعي في كوريا الجنوبية، فعلى الطالب التقدِّيم على طلب تأشيرة الدراسة الكورية، وأن يوّفر الشروط من الوثائق الهامة والتأكد من صحتها:

  • استمارة طلب التأشيرة من السفارة أو القنصلية الكورية أو موقع hikorea.
  • خطاب القبول من الجامعة المرجوة، مع إثبات القدرة المالية على تحمّل تكاليف الدراسة، والمصاريف العامة.
  • إثبات العلاقة العائلية للطالب، ولكن ذلك عند تقديم شهادة الرصيد المُتاح في البنك أو تقديم حساب البنك بإسم الطالب.
  • سداد رسوم التأشيرة، والتي قُدّرت بثلاثون دولار للمرة الواحدة، وخمسون دولار للسماح بالتردد المستمر على الدولة كُل فصل دراسي وطيلة العام.
  • الشهادة التعليمية الأخيرة للطالب؛ وفقًا لنوع البرنامج المُقدّم عليه، مع بيان الدرجات الإجمالية على أن تكون مُصدقةّ ومترجمة بالإنجليزية أو الكورية.
  • جواز سفر للطالب، على أن يكون ساري الصلاحية.

العمل أثناء الدراسة في كوريا الجنوبية

إنّ كوريا من الدول المُتقدمة والرائدة في كثير من المجالات، لذا فإنها لا تُرجح للطلاب الدوليين الاكتفاء بالدراسة فحسب مثل كثير من الدول الأوروبية الأخرى، بل ترغب في نيل الطُلاب الخبرة الواسعة التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرُج.

لذا فسائر الجامعات الكورية تمنح الطلاب الفُرصة في الدخول إلى سوق العمل بشكل جيد؛ حيثُ من خلال منظمة تشجيع التجارة والاستثمار “كورتا” بالتعاون مع المعهد الدولي للتعليم، يُقام معرض توظيف سنوي للطُلاب.

يُستقبل في ذاك المعرض الطلاب الدوليين على وجه الخصوص، فيه يحضر ما يزيد عن مائة شركة عالمية رائدة في مجالاتها، تحصل على السيّر الذاتية لدى الطُلاب لدراستها، والبدء في تحديد مواعيد لإجراء المقابلات الشخصية وانتقاء الأحقّ بفرصة التوظيف في أحد قطاعات العمل الكورية الفريدة، ونيّل الخبرة الكبيرة وتعلُّم مهارات واسعة تفتح آفاقًا متعددة له.

تكاليف الدراسة والمعيشة في كوريا الجنوبية

إنّ كوريا باتت الواجهة المثلى للطُلاب لاستكمال المسار الجامعي؛ لتكاليفها المُنخفضة والتي تُعتبر من أرخص الدول من حيث الدراسة، حيث تبدأ الرسوم من 2,100 دولار أمريكي للسنة الدراسية الواحدة، ويختلف حسب الجامعة والتخصص والدورة.

أمّا عن تكاليف المعيشة فإنها تختلف من مدينة لأخرى، إلا أنها بشكلٍ عام قد يحتاج الطالب ما يتراوح بين 600-850 دولار أمريكي للسكن وسد الاحتياجات اليومية.

إنّ الثقافة الكورية جذبت كثير من الطُلاب للاعتماد عليها في تلقيّ العِلم البليغ والواسع، وللمستوى المتقدم التي وصلت إليه جامعاتها، لكن لا بُد من الإحاطة بكثير من الأمور قبل اتخاذ القرار للسفر.

اذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في كوريا الجنوبية والحصول على قبولك الجامعي فلا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على الدراسة في الهند.

Scroll to Top