الدراسة في جورجيا.. أسعار تناسب كل الطلاب 2024

الدراسة في جورجيا

إنّ الدول الأوروبية عادةً ما تضع شروط صعبة للطلاب الدوليين والذي يتوافق مستواهم مع المستوى التعليمي المُقدّم، لذا يلجأ كثير من الطلاب للتقدُّم للجامعات الجورجية والتي لم تُعجز الطلاب رغمّ جودة التعليم العالية بها، ناهيك عن عِدة مميزات متنوعة جعلتها مُقتبل الطُلاب الراغبين في الدراسة في جورجيا ولكن هذا لا يعني خلوها من العيوب الذي يجب على الطالب الدراية بها للتعامُل معها جيدًا.

مميزات الدراسة في جورجيا

باتت جورجيا حلم كثير من الشباب الراغبين في الدراسة بالخارج بمستوى تعليمي مرموق وجودة عالية؛ لِما لها من مميزات مُتعددة تكمُن فيما يلي:

١- موقع جورجيا المميز

إنّ جورجيا امتازت بموقعها الجُغرافي الفريد، وتمتُعها بالطبيعة الخلابة، مما تضفي أجواء ممتعة ومُناسبة للطُلاب للاستمتاع أثناء الدراسة بالتجول في الأماكن الخضراء تبث في نفوسهم الأمل والسعادة.

ناهيك عن توسطها بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، وهو موقع استراتيجي مميز يمنح الطُلاب الفرصة في السفر لعِدة بلدان أخرى مجاورة لها دون عِناء، أو الالتحاق بوظيفة مرموقة بتلك الدول بعد التخرُج.

٢- المؤسسات التعليمية المتقدمة

بخلاف سنوات من التدهور والتدني، حاولت جورجيا جاهدة استغلال عوامل التطور التكنولوجي وتسخيرها للارتقاء بالمستوى التعليمي، حتى باتت واحدة من أفضل الدول للدراسة لِما تقدمه من جودة عالية، مُتبعة لمعايير التعليم الأوروبية والدولية.

دونًا عن غيرها من الدول الأوروبية، اتسم التعليم بجورجيا بالمرونة، فلا يُمثل عبء يقع على كاهل الطُلاب، بل إنّ النظام التعليمي اعتمدّ على نظام الساعات الفصلية على سواء للتعليم التقني أو المهني، وتسعى الحكومة لدعم وتطوير التعليم في سائر المستويات والدرجات.

٣- سهولة تعلُّم اللغة

إنّ اللغة الجورجية هي الرسمية في البلد، واتسمت بسهولة التعلُّم، فليست العقبة الكبيرة أمام الطلاب عند السفر، كما أنها اللغة الرئيسية للدراسة في الجامعات بجانب اللغة الإنجليزية في بعض التخصصات والمواد العلمية.

جدير بالذكر أن أفضل ما وفرته الجامعات هو منح الطلاب غير المتقنين للغة دورات تعلُّم في بداية الدراسة، ومُساعدتهم للتأقلُّم في المُجتمع والتعامُل بسلاسة؛ حيثُ إنّ كان اعتمادُه في التعامل مع السكان باللغة الإنجليزية فليس جميعهم مُلمين بها.

٤- تنوّع البرامج التعليمية والمنح للطلاب

ناهيك عن أن جورجيا باتت من أفضل الدول عالميًا للدراسة لاتباعها أساليب وتقنيات متطورة مواكبة للعصر، فقد تنوّع بها التعليم الجامعي بتواجد جامعات حكومية وأخرى خاصة معتمدة أيضًا بما يصل لستين مؤسسة في الدولة بالكامل.

تعددت البرامج الدراسية المختلفة ومنها ما تُقدّم للطلاب كمنحة للدراسة مجانًا لكافة الدرجات العلمية، برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه كذلك.

علاوة على أنها تمنح الطلاب غير المؤهلين للالتحاق بالجامعة الفُرصة للحصول على دورات تدريبية وتعليمية تُنمي مهاراتهم ليحظوا بمستقبل مُشرق، ويجدر العِلم أن الجامعات والدورات جميعها معترف بها عالميًا لا سيّما في الوطن العربي.

٥- جورجيا واجهة سياحية

من أجمل الدول في العالم التي حظيّت بامتلاك كثير من المعالم الأثرية الرائعة، جورجيا التي باتت واجهة سياحية مميزة للكثير، ومثيرة لاهتمام عُلماء الآثار، والأدباء؛ كونها جزء مهم من الأدب العالمي الفريد؛ فهي موطن الشاعر الكلاسيكي عشر شوتا روستافيلي.

٦- بلد الأمان والحرية

إنّ جورجيا تتمتع بأمان وحُرية كبيرة بين سُكانها، فلا يُسمح بتعديّ شخص على آخر، لوجود العديد من الديانات المختلفة، ويتقبل جميعهم البعض، لذا فالحياة أكثر سهولة ومرونة على الطلاب مقارنةً بغيرها من الدول لا سيّما العربية.

٧- سكان جورجيا ودودين

عادةً ما تكون مخاوف الطلاب عند السفر لاستكمال الدراسة في الخارج عدم القدرة على التأقلم مع السُكان، لا سيّما أن الشعور بالغُربة دومًا ما يكون قاسيًا على الوافدين، لكن جورجيا من الدول الجميلة الذي يتمتع سكانها بطباع حميدة.

فإنهم يتعاملون بوّد واحترام، ويسعون للاندماج والتعرف على ثقافات الوافدين، فثمَّة تمازج في الحضارات والديانات كبير، فستجد أنك قادر على التعامُل فكريًا وسلوكيًا وعقليًا، لن يشعُر الطلاب بالغربة الكبيرة في جورجيا.

٨- السماح بالبقاء دون تأشيرة

إنّ جورجيا على عكس كثير من الدول، فإنّها تُساعد الطُلاب الراغبين في استكمال الدراسة بالخارج على تحديد المسار الأكاديمي بعناية، لهذا سمحت لبعض الجنسيات بالحصول على فُرصة البقاء داخل أراضي الدولة دون تأشيرة.

بهذه الفُرصة يُتاح أمام الطُلاب التعرُّف على طبيعة المعيشة، وسُكانها، وأفضل المُدنّ للعيش وأكثرها راحة، ناهيك عن الجامعة المُناسبة والذي يتطلع بها الطالب نيل الدرجات العلمية العالية التي تؤهله لسوق العمل بجدارة.

9- تكلفة المعيشة المتوسطة

إنّ الدول الأوروبية عُرِفَت بارتفاع التكلفة في المعيشة والدراسة، ولكن تُعدّ جورجيا أقل الدول في التكلفة، ناهيك عن كثرة الخدمات في أرجاء الدولة، فيحظى الطالب بالحياة السهلة الأكثر مرونة بوجود كُل شيء يُحيطه.

الدراسة في جورجيا

عيوب الدراسة في جورجيا

رُغمّ كثرة مزايا الدراسة في جورجيا وهذا ما جعلها من أفضل الواجهات الدراسية، لكن هذا لا يعني خلوها من العيوب، فثمَّة عقبات سيواجها الطلاب الدوليين في جورجيا:

  • الجامعات الجورجية تضع كثير من الشروط؛ لذا فالأمر ليس سهلًا القبول فيها، ويجب اجتياز جميع اختباراتها والتجهز لها باحترافية.
  • عند مواجهة الطالب لعقبة أثناء الدراسة، فيصعب عليه التحويل من الجامعة الجورجية إلى أي الجامعات الأوروبية، لا سيّما الألمانية ترفض مُطلقًا.
  • بعض الجامعات الجورجية غير مُعترف بها في الدول العربية، ويجب البحث في الأمر أولًا، ويمكنك مراسلتنا من أجل معرفة اعتراف الجامعات الجورجية في بلدك.
  • يواجه الطالب عقبة في الإقامة، إن كان من الجنسيات العربية.. تلك الدول التي تعاني من عدم الاسقرار كالعراق وسوريا. لكن هذا لا ينطبق على الإقامات الدراسية بالطبع!
  •  

المستندات المطلوبة للقبول في الجامعات الجورجية

من مُميزات جورجيا هي سهولة الحصول على فيزا الدراسة، كما أن كثير من الطُلاب بإمكانهم السفر دون فيزا أو باستخراج تأشيرة إلكترونية، فقط عليه أن تتوافر فيه الشروط اللازمة، وتحضير المُستندات التالية:

  • نُسخة من جواز السفر مُصدق ومُترجم.
  • نُسخة من الشهادة الثانوية مُصدقة ومُترجمة.
  • صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء.
  • طباعة نموذج الالتحاق بعد كتابة البيانات عبر الإنترنت.
  • أصل شهادة لإجادة اللغة الإنجليزية (إن وجد).
  • شهدة طبية توضح خلوه من الأمراض المُعدية، مُترجمة ومُصدقة (إن وجد).
  • سداد مصاريف الجامعة.

تكاليف الدراسة في جورجيا

إنّ جورجيا من الدول التي تُقدّم مستوى تعليمي مرموق وغير مُكلف مقارنةً بالواجهات الدراسية الأُخرى، فبشكل عام ستتراوح التكلفة ما بين 2,800-7,500 دولار سنويًا تُحدد وفقًا للتخصص المرجو والكلية. ويمكنك مراسلتنا لتحديد التكلفة حسب تخصصك الجامعي.

العمل أثناء الدراسة في جورجيا

إنّ سنوات الدراسة في الخارج لا بُدّ من استغلالها على نحوٍ جيد من الطُلاب، ولهذا سمحت جورجيا لطُلابها الدوليين بالعمل أثناء الدراسة للانخراط في المُجتمع واكتساب مهارات التعامُل اللغوية والاجتماعية.

يُتاح ذلك للطُلاب في كافة الدرجات العلمية؛ لأنه حُدد ساعات مُعينة للدراسة لكُل تخصص، تُمزج بين الدراسة النظرية والتقنية، ولكن يجب العِلم أن العمل يكون بدوام جُزئي، ومخالفة الطالب لذلك يُعرضه للمساءلة من إدارة الجامعة؛ لِما له من تأثير سلبي على مستوى الدراسة.

إنّ جورجيا من الواجهات السياحية والدراسية المثالية؛ لِما تسعى من مواكبة تطورات العصر، واستخدام التقنيات الحديثة وإدخالها في كافة المجالات، لكن ورُغمّ ذلك لا بُدّ من الدراية أن كُل أمر كما تتعدد مزايّاه تكثر عيوبه.

اذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في جورجيا والحصول على قبولك الجامعي في الخارج فلا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على تفاصيل الدراسة في إسبانيا.

Scroll to Top