الدراسة في إيرلندا وكل ما يلزم معرفته عنها 2023

الدراسة في إيرلندا 2023

إيرلندا من الدول التي اشتهرت بطبيعتها الخلابة والمراعي الخضراء، وكثرة المُحيطات المُحيطة بها، ومعالمها الأثرية الفريدة، لذا تُعدّ مقصد سياحي مهم للزوّار الراغبين في قضاء عُطلة ممتعة، ناهيك عن المميزات التي تمنحها للجميع، ونجاحها وتقدُّمها في المستوى التعليمي مما جعلها مقصدًا للطلاب أيضًا، فتُعدّ واجهة دراسية مرموقة.

الدراسة في إيرلندا

إنّ إيرلندا شهدت في السنوات الأخيرة زيادة تصل إلى ٢٥٪ في أعداد الطلاب الدوليين؛ فتُعد واجهة دراسية مميزة كونها بلد تاريخية تولّد شعور عميق بالثقافة، وتُعرّفه كثير من المعلومات المهمة، وأثبتت الدراسات أنها في السنة الأخيرة باتت موطنًا لِما يزيد عن ١٢٠ ألف طالب دولي أتخذها كفرصة لن تعوّض لخوض تجربة التعلُّم الإيرلندي.

ناهيك عن أنها أكثر الدول المُسهلة على طُلابها الدراسة، فرُغم اشتراطها إجادة اللغة الإنجليزية، إلا أنها توفر معاهد لدراسة اللغة للطلاب بمصاريف بسيطة للغاية، فهي واجهة مثالية لتعلُّمها بإتقان، ويسمح بتأجيل عام من الدراسة حتى يتمكّن الطالب من الالتحاق بعد إجادتها.

الدراسة في إيرلندا 2023

شروط الدراسة في إيرلندا

لأنها مكان مثالي لاستكمال الدراسة الجامعية، واعتُمدت شهادات جامعتها عالميًا، قد أعلنت إيرلندا عن ضرورة توافر بعض الشروط في الطالب عند التقدُّم، وذلك بشكل كامل:

  • اجتياز اختبار التوفل أو الآيلتس بدرجة النجاح، والذي يثبت إتقان الطالب للغة الإنجليزية بطلاقة.
  • تقدّيم الوثائق المطلوبة للجامعة باللغة الإنجليزية، على أن تكون أوّلها شهادة الدرجات العلمية الثانوية.
  • سريان صلاحية جواز السفر، والتي لن تقل عن ١٢ شهر.
  • سداد كافة الرسوم المطلوبة بشأن التأشيرة ومصاريف الجامعة المُتقدم لها.
  • عند طلب التأشيرة من السفارة يُقدّم ورقة توضح سبب السفر.
  • أن يكون للطالب تأمين طبي خاص، وتقدّيم ما يثبت ذلك.
  • قبل التقدُّم لطلب التأشيرة من السفارة يجب الحصول على خطاب القبول من الجامعة المُتقدّم لها.
  • تقدّيم ما يثبت قدرة الطالب على الإنفاق على نفسه والتزاماته في السنة الأولى، بأن يكوّن لديه ما يصل إلى ٧٠٠٠ يورو في البنك.

أفضل تخصصات الدراسة في إيرلندا

يُتاح للطلاب الدوليين في إيرلندا التقدُّم للدراسة في أي جامعة وتحديد أي تخصص رغب في تعلُّمه، إلا أنه يُنصح بانتقاء الأفضل من حيث جودة الدراسة، وفرص العمل المتوفرة بعد التخرُّج، وقد تشكلت أهمها في:

  • الطب والعلوم الصحية.
  • علوم الحاسوب وتقنية المعلومات.
  • إدارة الأعمال.
  • تخصصات الهندسة.
  • الفنون والعلوم الإنسانية.
  • طب الأسنان.

مميزات الدراسة في إيرلندا

من البلدان الجميلة والعريقة التي اتسمت بكثرة الطلبات الدراسية من طلاب كُثر من جميع أنحاء العالم هي إيرلندا، ناهيك عن أنها توفر منح دراسية لطلاُب كثر مما عزز من مكانتها ومستواها التعليمي، وتمنح الطلاب الراغبين في الالتحاق بإحدى جامعاتها مميزات متعددة:

١- الجودة العالية للجامعات

إنّ إيرلندا حققت مركزًا متميزًا في المستوى التعليمي عالميًا، ولديها ٧ جامعات حكومية صُنفت من بين أفضل ١٠٠ جامعة حول العالم، وتتعدد المؤسسات التعليمية التي تولّي اهتمام كبير بالطالب ليبلغ أعلى المراتب؛ لهذا فهي أكثر واجهة يستهدفها الطُلاب الدوليين، وشهادتها معتمدة تجعله مؤهلًا للعمل في كثير من الأماكن.

٢- مركز للثقافات

رُغم صِغر مساحة إيرلندا إلا أنها مركز ثقافي متميز، ولديها تاريخ مُشرف، وهي الموطن لكثير من العلماء والمؤلفين التاريخين في العالم، واتسمت طُرقاتها بالأعمال الفنية والأدبية التي تأسر القلب، ولم يقتصر الاهتمام على الثقافة الفكرية فحسب، بل والرياضية اهتمامًا بالصحة.

٣- الطبيعة الخلابة

تُساعد الطبيعة الخلابة واستنشاق الهواء النقي الطالب في الإبداع بمهامه، وهذا ما اتسمت به إيرلندا بالطبيعة الساحرة، والمناطق الرائعة فتتمتع فيها بمشاهدة المعالم الطبيعية، والأثرية الثقافية ذات الطابع الفريد، ناهيك عن الأنهار التي تُحيط البلدة.

٤- الشركات العالمية الرائدة

إنّ إيرلندا تزخر بمقرات لكبرى الشركات التكنولوجية العالمية والطبية، فتجد مقرات لشركات الفيس بوك وتويتر وجوجل، وأكثر من مائة شركة أدوية عالمية، مما يعني إتاحة كثير من الفرص أمام الطالب بعد إنهاء الدراسة في إيرلندا، فيتمتع بمستقبل مشرق لا سيّما المتفوقين.

عيوب الدراسة في إيرلندا

رُغم كثرة المميزات التي يتمتع بها الطلاب الذين يلتحقون بالجامعات الإيرلندية، إلا أنها هذا لا يعني خلوها من العيوب الذي يقع فيها وتبقى عقبة أمامه، وتتجلى في:

  • طول المسافة من الريف إلى المدينة، فيستغرق الطالب وقت طويل في التنقُل.
  • رُغم التطورات في سائر المجالات بالدولة، إلا أنها ما زالت تعاني من مشاكل في نظام النقل.
  • تتخذ وقت طويل من أجل العثور على سكن مناسب في إيرلندا، فلم تتمكّن حتى الآن من تجهيز منازل مناسبة لسكن الطلاب.
  • الأنظمة الصحية والاجتماعية والتعليمية في المدينة منفصلة، كما أنها انقسمت منذ سنوات طويلة فقد يعاني بعض الطلاب من مشاكل في التنقل، أو التمتع بالخدمات العامة.
  • الطقس في الغالب غير جيد على الإطلاق، ويصعب التنبؤ بحالات هطول الأمطار الشديدة أو الرياح القوية.
  • قد يواجه الطالب صعوبة إن لم يُجيد التحدث باللغة الإيرلندية، فليس كافة المواطنين يجيدون اللغة الإنجليزية.

تكاليف المعيشة في إيرلندا

إنّ مواطنين إيرلندا من ألطف الأشخاص من حيث التعامُل، وراقيين مُتقبلين كون البلد واجهة مثالية للدراسة، وسرعان ما يتأقلم المُقبلين على العادات والتقاليد بمساندة من المواطنين الأصليين، فلن يواجه الطالب عقبة في التعامُل أو خوف من التنقل.

أمّا بشأن التكاليف فهي من الدول المناسبة للطلاب في التعليم، تكاليفها جيدة ليست باهظة، لكن لا يُمكن الجزم بأرقام معينة كونها تختلف من حيث الجامعة المستهدفة، ومجال الدراسة، وعدد السنوات، ومكان السكن والمسافة بينه وبين الجامعة.

لكن بشأن تكاليف المعيشة فهي ليست مرتفعة أو منخفضة، تناسب كافة الفئات، ويجب على الطالب في السنة الأولى تحمُّل وتجهيز تكاليف الإنفاق طيلة السنة، فلا يتوفر للطلاب إمكانية البحث عن فرص عمل؛ للرفض القاطع كونهم مُقبلين على التعلُّم لا العمل.

رسوم الدراسة في إيرلندا

إنّ تكاليف الدراسة في إيرلندا تختلف باختلاف التخصص الدراسي المُستهدف، والجامعة، والبرنامج المُحدد، ناهيك عن أن الدوليين تزداد الرسوم الدراسية عن طلاب البلدة، ولهذا فإنها بشكلٍ عام تتشكل كالتالي:

١- طلاب البكالوريوس

التخصصالرسومباليوروتتراوح ما بين
الأعمال١٠,٠٠٠- ١٦,٠٠٠
الهندسة١٠,٠٠٠- ٢١,٦٠٠
العلوم١٠,٠٠٠- ٢١,٦٠٠
الفنون١٠,٠٠٠- ١٦,٥٠٠
الطب٣١,٠٠٠- ٥٠,٠٠٠

٢- طلاب الدراسات العُليا

التخصصالرسوم “باليورو” تتراوح ما بين
الطب١٢,٠٠٠- ٥٢,٠٠٠
العلوم١٠,٥٠٠- ١٨,٠٠٠
الأعمال١٠,٥٠٠- ٣٠,٠٠٠
الفنون١٠,٥٠٠- ٢٠,٠٠٠
الهندسة١٠,٥٠٠- ١٩,٥٠٠

أفضل المدن للدراسة في إيرلندا

ثمَّة مدن مختلفة في إيرلندا تمنح الطالب مزايّا كثيرة، ومناسبة للعيش، إلا أنه يُفضل للطلاب استهداف مدينتين للتسهيل عليهم في كثير من الأعمال:

  • غالواي: من أهدئ المدن في البلد، وتتسم بالتراث الثقافي الفريد، وكثرة المتاجر الذي يحتاج لها السُكان والتأمينات وكافة الخدمات الهامة.
  • دبلن: هي المدينة الأنسب لمحبي الهدوء والتمتع بقضاء وقت مثالي والتنزه في الأماكن الأثرية التاريخية الرائعة.

تُقدّم إيرلندا مستوى عالٍ من التعليم مُعترف به عالميًا، ولهذا مزجت ما بين كونها بلد تاريخية ثقافية وتتمتع بالطبيعة الخلابة والارتقاء بالمستوى التعليمي لتعزيز السياحة من كافة الجوانب، فهي مقصد مميز للراغبين في استكمال الدراسة بالخارج، ولكن يجب الإلمام بسائر المعلومات عنها.

إذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في إيرلندا او الحصول على قبولك الجامعي فلا تترد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على كل ما يتعلق بدراسة تخصص الطب في تركيا.

Scroll to Top