أفضل الجامعات التركية الحكومية للطلاب العرب 2024

أفضل الجامعات التركية الحكومية

إنّ السنوات الأخيرة لتُركيا شهدت بروزًا وتطوّر في سائر المجالات؛ حيثُ تسعى لمواكبة العصر والاعتماد على التكنولوجيا والأنظمة الحديثة العالمية، حتى باتت مقتبل الكثير من الراغبين في العمل، أو السياحة، أو الدراسة؛ لخطواتها نحو النجاح والازدياد وتحسُن الجودة التعليمية بشكل كبير، لا سيّما الجامعات الحكومية التي حظيّت باهتمام كبير وإقبال، لكن قبل الشروع في قرار السفر لتركيا، عليك التعرُّف على أفضل الجامعات للانتقاء من بينها:

أفضل الجامعات التركية الحكومية

عادةً ما يتجه الطُلاب للالتحاق بالجامعات الخاصة في الخارج لِما تُقدمه من مستوى عالي للتعليم وتطور مناهجها التي بُنيت بأساس واحد، لكن استطاعت تُركيا إثبات خلاف تلك النظرية والاعتقاد.

حيثُ رفعت من مستوى التعليم في شتى مجالاتها، وتعددت الجامعات التركية الحكومية التي تُقدّم منهج مرموق وبتكاليف جيدة، وينال الطالب في النهاية شهادة عالية معتمدة عالميًا، ويُصبح مؤهلًا لسوق العمل بشكل كبير، ومن أفضل الجامعات الحكومية الذي يُمكنك الاختيار من بينها:

1- جامعة إسطنبول التقنية

تأسست الجامعة في عام ١٧٧٣م في عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث، وعلى مدار سنوات طويلة خطت خطوات الارتقاء بتقديم مستوى تعليمي تكنولوجي ممتاز، حتى وقعت في المرتبة ٣٧٦ بين أفضل الجامعات حول العالم.

إنّ كانت رغبتك عند السفر لتركيا للدراسة هو تعلُّم علوم التقنية فهي الخيار الأمثل في المنطقة، ولمساحتها وتوسعها ضمّت ما يصل إلى ١٣ كلية بداخلها تختص في العلوم والهندسة فقط، تُقدّم منهج نظري وعملي متطور، وشهاداتها مثالية بالنسبة لطلبات كبرى الشركات.

2- جامعة أنقرة

في عام ١٩٤٦م تأسست واحدة من الجامعات العريقة والمميزة.. جامعة أنقرة التركية التي برز دورها في تحسُّن النظام التعليمي في البلد؛ لِما تقدمه من منهج نظري وعملي وثقافي.

خلال سنوات بسيطة تمكنت جامعة أنقرة أن تحظى بشعبية واسعة حول العالم، وتُصبح مقتبل الطلاب، ناهيك عن تسهيلها عليهم بإتاحة الفرصة للتعلم باللغة الإنجليزية لمن لا يجيدون اللغة التركية، وقد بلغ عدد الكليات داخل الجامعة المميزة ١٧ كلية، ومن أفضل التخصصات بها:

  • الطب.
  • الآداب.
  • الهندسة.
  • الاقتصاد والسياسة.
  • العلوم.

3- جامعة غازي

تأسست الجامعة في عام ١٩٢٦م، تحديدًا في أنقرة، وخلال سنوات قصيرة باتت من أفضل الواجهات الدراسية في تركيا؛ لِما تمنحه للطلاب من مستوى تعليمي راقي ومميز.

ناهيك عن موقعها الاستراتيجي المميز، والذي يُساعد الطلاب على الاستكشاف وممارسة الأنشطة الترفيهية الممتعة، للقدرة على الدراسة بشكل جيد والتفوق سواء في التخصصات العلمية أو الأكاديمية، وتُعدّ أفضل التخصصات في:

  • التوجيه والإرشاد النفسي.
  • الدراسات الاجتماعية.
  • اللغة التركية وآدابها.

4- جامعة مرمرة

تُعدّ من أقدم الجامعات الحكومية التركية لتأسسها في عام ١٨٨٣م، وتقع في مدينة إسطنبول، ضمّت ما يصل إلى ستة عشر كلية، وإحدى عشر معهد، يُقدّم فيه أفضل الدورات التعليمية طبقًا للمعايير التعليمية العالمية.

صُنفت الجامعة من بين أفضل الجامعات العالمية لتحتل في المرتبة ١٠٦٩، وتدرّس بعض التخصصات باللغة التركية، وأخرى باللغة الإنجليزية؛ لهذا شهدت الجامعة إقبال كبير ليصل أعداد طُلابها لسبعين ألف طالب.

5- جامعة الشرق الأوسط التقنية

في عام ١٩٥٦ شهدت مدينة أنقرة صرح تعليمي عظيم.. تأسست جامعة الأوسط التقنية التي استطاعت إثبات جدارتها في التعليم التقني الفريد، واحتلت مرتبة متقدمة بين أفضل الجامعات العالمية بمركز ٤٥٦.

ما ساعدها على الارتقاء وميّزها دونًا عن غيرها هو الاعتماد على اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية، والتعلُّم العملي لا النظري، ومن أفضل تخصصاتها هي:

  • الآداب.
  • العلوم الاقتصادية والإدارية.
  • الهندسة بتخصصاتها.

6- جامعة البوسفور بوغازيتشي

في مرتبة متقدمة مميزة وقعت جامعة البوسفور بوغازيتشي.. بالمركز ٢٣٤ عالميًا، حتى باتت من أفضل الجامعات الحكومية التركية المستهدفة سواء من الطلاب الدوليين أو المحليين.

تأسست الجامعة في عام ١٨٦٣م، واستطاعت إثبات جدارتها في تطوير التقنيات والأساليب التعليمية، وضمّت كليات متعددة الغالبية يُعتمد على التعليم العملي أكثر من النظري، ولهذا نالت إعجاب طُلابها وباتت من أفضل ما يُنصح للالتحاق به.

7- جامعة إيجه

تأسست الجامعة في عام ١٩٥٦م، وقعت في مدينة أزمير، ورُغمّ تأسُسها منذ وقت قريب إلا أنها باتت من أفضل الجامعات على الصعيد الدولي والمحلي، واحتلت مراتب متقدمة.

كما أنها حظيّت بثقة الطلاب لِما يُقدّم لهم من مستوى تعليمي متطور، واهتمام كبير بالتفوق والمتابعة، ناهيك عن الأنشطة الترفيهية التي تُعدّها الجامعة لإسعاد طُلابها، وقد ضمّت كليات متنوعة ولكن لسائر تخصصاتها الجودة العالية نفسها.

8- جامعة حجي تبه

رُغمّ عدم اشتهارها عالميًا، إلا أنها محليًا حظيت بسمعة جيدة بين الطلاب، تلك الجامعة التي تأسست في عام ١٩٦٧م تحديدًا بمدينة أنقرة.. جامعة حجي تبي.

احتلت الجامعة مراكز متقدمة بين أفضل الجامعات العالمية في سائر تخصصاتها، ناهيك عن وقوعها الاستراتيجي المميز الذي ساعدها على التوسع والارتقاء ونيل حب الطلاب.

9- جامعة أتاتورك

إنّها واحدة من أقدم وأفضل الجامعات الحكومية التركية، والتي قدّمت مستوى غير مسبوق على الصعيد المحلي والعالمي، ناهيك عن اهتمامها بالطلاب الدوليين ومنحهم دورات تعليمية للغة التركية وأيضًا الإنجليزية، حتى احتلت مراتب متقدمة للغاية في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

ضمّت الجامعة ما يصل إلى عشرين كلية متنوعة، وتستقبل الطلاب للدراسة لكافة الدرجات العلمية، علاوةً على أنها توّفر حرم جامعي كبير متكامل يضم مدينة سكنية مريحة للطلاب، أمّا من المميزات الداخلية للجامعة ضمّها لمكتبة علمية كبيرة ومثمرة؛ لدعمّ الطُلاب نحو التفوق.

10- جامعة الأناضول

في عام ١٩٦٧م تأسست واحدة من أميّز الجامعات التركية الحكومية، والتي تُضاهي الأنظمة المتبعة الجامعات الأوروبية، لذا احتلت مراتب متقدمة في التصنيف العالمي وينصح بها الطلاب الدوليين؛ حيث تتعدد الكليات بها ولغة الدراسة أيضًا، فلم تُقيّد الطلاب باللغة التركية.

11- جامعة إسطنبول

واحدة من أقدم وأعرق الجامعات التي تأسست في عهد السلطان محمد الفاتح، كان يسعى من أجل الارتقاء بالعِلم ويرغب في تثقيف سكان إسطنبول كما يحظى سكان أوروبا وآسيا، على مدار سنوات طويلة تقدمت وتطورت الجامعة في أساليب التدريس وتنوع الكليات والتخصصات.

كما تحاول دائمّا التسهيل على الطلاب الدوليين بشكل خاص، لذا فإنّها لم تضع شروط معقدة للدراسة، ناهيك عن تعدد اللغات للتخصصات فلم تقيدهم بضرورة تعلم اللغة التركية، ولكنها تمنحهم الدورات التعليمية لإتقانها من أجل إعانتهم على التواصل والتعامل مع المحيطين خلال فترة الدراسة.

الجامعات التركية الحكومية

شروط القبول في الجامعات التركية الحكومية

كونها حظيت بمكانة كبيرة الآن بعد التطور الذي شهدته البلد، وسعيها الدؤوب في تكوين كوادر تعليمية مرموقة، لم تقبل الجامعات الحكومية شتى الطلاب، بل انتقتهم وفقًا لشروط محددة عليك اِتباعها.

  • تقديم أصل شهادة الثانوية مترجمة بالدراجات التراكمية.
  • شهادة توضح مستوى إجادة اللغة التركية أو الإنجليزية.
  • توصية من الأساتذة السابقين بأخلاق الطالب ومستواه، أو أصحاب العمل إن أمكنّ.
  • شهادة البكالوريوس أو الماجستير وفقًا للدرجة العلمية المرجوة.
  • رسالة توضح رغبة الطالب في الالتحاق بالجامعة.

إنّ تركيا من أفضل الواجهات السياحية والتعليمية؛ لِما تضمُه من جامعات عريقة وقديمة صُنفت في مراتب متقدمة وفقًا للتصنيف العالمي للجامعات، وسعتّ من أجل الارتقاء بالمستوى التعليمي وتعيين كوادر مرموقة في تلك المناصب؛ لتوفير بيئة تعليمية مريحة للطلاب تُشعرهم بأنهم داخل منزلهم أثناء التواجد في حرم الجامعة.

اذا كان لديك أي سؤال حول الدراسة في تركيا والحصول على قبولك الجامعي في الخارج فلا تتردد بالتواصل معنا. يمكنك أيضًا قراءة مقالتنا السابقة للتعرف على جامعة الشرق الأدنى في قبرص الشمالية.

Scroll to Top